عواد احمد

اطروحات عن بعض خصائص الحزب الشيوعي ...

اطروحات عن بعض خصائص الحزب الشيوعي ...
1
الحزب الشيوعي حزب طبقي : ان الشيوعية كما يعرفها انجلز هي شروط تحرر البروليتاريا (الطبقة العاملة ) وبناء على ذلك فان الحزب الشيوعي هو ذلك الصف من الطبقة العاملة الاكثر وعيا والاكثر ديناميكية الذي يعمل على توحيد العمال في طبقة واعية لشروط تحررها وبالتالي تحرير المجتمع ككل من استغلال النظام الراسمالي نظام عبودية العمل الماجور عن طريق الثورة الاجتماعية .
2
الحزب الشيوعي حزب نظري وسياسي معا ولايمكن فصل النظرية عن السياسة .. هذا يعني استخدام النظرية بشكل خلاق وغير دوغمائي لقراءة المتغيرات السياسية في كل مرحلة من مراحل التطور والتغير التاريخي .واتخاذ المواقف السياسية التي تصب في خدمة الهدف النهائي .
3
تقوم النظربة الماركسية على مفهوم الصراع الطبقي بين العمال والبرجوازية وعندما لا يستخدم الحزب الشيوعي هذا المبدا في قراءة المتغيرات السياسية ...احرى به ان لا يسمي نفسه شيوعيا.
4
جعلت الراسمالية العالم واحدا ضمن اطار علاقات العمل وراس المال وان بلدان المحيط الراسمالي يقع عليها اضطهاد مزدوج الهيمنة الراسمالية و شروط التخلف التي يكرسها التطور اللامتكافيء الذي يفرض بدوره هيمنة المركز على المحيط .
هل هذا يعني عدم وجود طبقة عاملة في بلدان المحيط الراسمالي بسبب هشاشة نمو الطبقات وتداخل العلاقات الطبقية؟؟؟ .الجواب ان هذه الطبقة موجودة لكن وعيها محكوم بسيادة الافكار الدينية والقومية والعشائرية .
5
ان ادخال الوعي الطبقي وتوحيد العمال في طبقة واعية لمصالحها واهدافها ودورها التاريخي هي مهمة الحزب الشيوعي ..واذا لم يفعل ذلك فهو قاصر في اداء مهمته التاريخية او منحرف عنها بفعل تأثير وتغلغل الطبقات الاخرى داخل قيادته وتنظيمه .
6
حديث البعض عن الاصولية الشيوعية مقارنة بالاصولية الاسلامية هو حديث مغرض ومحض هراء... فيما يخص الشيوعية يصبح الحديث عن الاصولية مبررا في حالة واحدة فقط : انتفاء الصراع الطبقي وزوال الصراع والتناقض بين العمل وراس المال وتماهي المجتمع الراسمالي الراهن الى شكل اخر ، مجتمع اخر غير قائم على التناقضات الطبقية وعلى تقديس الملكية الخاصة .
7
الحزب الشيوعي وانا اتحدث بشكل عام لديه مهام تاريخية كبرى هي تحرير البشرية من الاستغلال والاستثمار واللامساواة وليس مجرد الاشتراك في البرلمانات البرجوازية وممارسة اللعبة السياسية مع احزاب البرجوازية الدينية والقومية (كما هي الحال في العراق ) تحت مسمى الديمقراطية وهي لعبة قائمة على تأكيد المصالح الطبقية للطبقة او الطبقات المسيطرة قبل كل شيء .
8
اذا قبلنا بمبدأ ان الاحزاب السياسية مهما كان شكلها او عنوانها او ايديولوجيتها تمثل مصالح الطبقات الاجتماعية او شرائح منها بهذا القدر او ذاك ..فان ما يميز الحزب الشيوعي نظريا وسياسيا هو تمثيله لمصالح الطبقة العاملة .او الاقسام الاكثر وعيا والانضج منها .

 

مقالات