سمير عادل

دفاعا عن ناهض حتر..في الدفاع عن حق الرأي والتعبير

قرر القضاء الاردني بحبس الكاتب والصحفي والناشط السياسي ناهض حتر بتهمة الاساءة للذات الالهية بعد نشره في صفحته الشخصية كاريكتير يفضح الارهاب الاسلامي.

من المعروف ان الاردن هي احدى الدول التي عملت بشكل حثيث للدعم المعارضة المسلحة ضد النظام السوري. وطوال السنوات الفائتة تحولت الاردن الى قاعدة استخباراتية وتجسسية امريكية وخليجية للدعم تلك العصابات على جميع الاصعدة.

ان محاكمة ناهض حتر ليس لها علاقة بأهانة الذات الالهية التي هي مبرر وحجة حقيرة بيد الحكومات والانظمة العربية للتخلص من معارضة سياستها المعادية لحرية الراي والتعبير. ان تلك المحاكمة نابعة عن موقف حتر ضد العصابات الاسلامية وسياسات الحكومة الاردنية التي تدعمها، وذهب في دفاعه الى ابعد من ذلك بالدفاع عن نظام بشار الاسد بحجة دعم المقاومة والدفاع عن العلمانية.

وبغض النظر عن موقف حتر ومخالفتنا الشخصية معه حول موقفه من نظام بشار الاسد ، وبالرغم من وجهة نظرنا بان نظام بشار الاسد هو نظام وحشي ومعادي للحريات الانسانية ويعتاش على استثمار واستغلال الطبقة العاملة، وبالرغم انه نظام لا يختلف عن بقية الانظمة البرجوازية العربية القومية في المنطقة، وتحت عنوان محاربة اسرائيل والدفاع عن الامة العربية زج بالاف من المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الانسان والمطالبين بالرفاه والعيش الكريم والمساواة والحرية في السجون والمعتقلات واقدم على اعدام العشرات منهم، الا اننا نعلن عن دفاعنا عن حق ناهض حتر واي شخص اخر بحرية التعبير والراي التي تعتبر حق من الحقوق البديهية للبشر.

ان الدولة الاردنية التي فتحت ابوابها لكل اشكال العصابات الاسلامية التي تذبح البشر مثل الخراف، لم يحرك ضميرها كل تلك الجرائم التي تحدث في سورية وتنطلق من اراضيها، بيد ان اهانة الذات الالهية ارعبتها، وحركت جميع مفاصل الدولة من رئيس الوزراء والمحافظ ووزير الداخلية والادعاء العام لاعتقال ناهض حتر الذي لم يفعل غير انه صور حقيقة الاله والارهابيين الاسلاميين الذين يتلقون اتعابهم مقابل قتل الابرياء في العالم. ان الذات الانسانية التي حطت من قيمتها، ومسخت ماهيتها بيد العصابات الاسلامية مثل داعش وجبهة النصرة التي غيرت اسمها الى فتح الشام، لم ترعب الحكومة الاردنية التي بدأت تشرع قوانين لمعاقبة اهانة الذات الالهية.

اننا نناشد جميع التحررين والمنظمات والجمعيات المدافعة عن حقوق الانسان للدفاع عن ناهض حتر وحقه بالتعبير، والمطالبة الفورية بأطلاق سراحه فورا ودون اي قيد او شرط، وفضح ذريعة اهانة الذات الالهية.

مقالات