سامان كريم

-مجلس ممثلي المحافظة- ضامن لتحقيق مطالبنا !

الحكومات المحلية الحالية في المدن الجنوبية و بالتحديد في تلك المدن التي تطالب فيها الجماهير اسقاط حكوماتهم المحلية او مجالسهم البلدية, هنا اخص مدينة البصرة نظرا لمميزاتها عن باقي المدن الاخرى. التحركات الاحتجاجية في البصرة ربما تحدث بصورة منفصلة عن باقي المدن, وبدأت الموجة الاخيرة أيضا من هذه المدينة. المطلب الجماهيري لاسقاط الحكومة المحلية في البصرة, مطلب تبرره الحياة والمعيشة الفعلية السيئة للاكثرية القصوى من جماهير المدينة. علاوة على ذلك ان المطالب التي طرحت من قبل المحتجين, تدل على عدم وجود ارضية لبقاء تلك الحكومة المحلية الفاسدة.

 

 

لتسقط الحكومة المحلية في البصرة, لنبني" مجلس ممثلي المحافظة". نريد مجلس ممثلي المحافظة, كمؤسسة تنفيذية وتشريعية معا. "مجلس ممثلي المحافظة" يجب ان يمثل كافة المدن والقصبات التابعة لمدينة البصرة. المؤسسة الجديدة هيكلها التنظمي كالتالي:

 

 

الاول: تبدا الانتخابات في كل محلة " الاحياء السكنية". في كل الاحياء السكنية ينتخب الناس ممثلهم وفق نسبة السكان في تلك المحلة او ذاك. لنفرض لكل 20 الف نسمة ممثل واحد. حينذاك تبدا في المحلات انتخابات لممثلي الاحياء السكنية المختلفة. الفائزون في كل الاحياء السكنية يشكلون ممثلي الحي المعني. وفي كل حي, ووفق نسبة السكان يعين ممثلين ليمثلوا هذه المحلة في مجلس المحافظة.

 

 

الثاني: مجلس ممثلي المحافظة: يتكون من ممثلي كل الاحياء السكنية في مركز مدينة البصرة, وفي كل النواحي والقائمقاميات التابعة لها...المجلس ينتخب من بين اعضاءه الحكومة التنفيذية. عددها وفق الضروريات الوظيفية في المحافظة. ربما هناك حاجة لانتخاب عدد من عمال شركة النفط في هذا المجلس نظرا لاهمية هذا القطاع في البصرة وفي العراق. وتحديد كل المسؤوليات بما فيها مسؤوليات محافظ المدينة عن طريق هذا المجلس" مجلس ممثلي المحافظة". مجلس ممثلي المحافظة: كمؤسسة ليس بامكانه ان يكون فاسدا نظرا لانتخابه من قبل الجماهير مباشرة في المحلات. واذا وجد فيه ممثل او اكثر تورط في الفساد وقضايا الرشوة, حينذاك, بامكان المجلس الذي انتخبه, عقد اجتماع طارىء " اجتماع عام لاهالي تلك المحلة" او اجتماع "ممثلي مجلس المحافظة" اذ هو ضمن مؤسسة تنفيذية, لسحب ممثليته فورا وطرده من المجلس. سيتم هذا الامر عبر قاعدة اجتماعات عامة" اجتماعات جماهيرية عامة لكل مجلس في كل ثلاثة اشهر". هذه الاجتماعات الدورية ستكون ضامنا حقيقيا لطرد المفسدين و عدم انتخابهم, وضامنا ليكون المجلس مجلسا للعمل في سبيل خدمة الناس. سيكون دورة كل مجلس سنتان بدل الاربعة.

 

 

سيكون لمجلس ممثلي المحافظة وظائف فورية كالتالي:

 

 

1-

فرض ضرائب معينة ومحددة وباتفاق مع الحكومة المركزية على كل الشركات النفطية العاملة في المدينة وضواحيها.

 

2-

توفير الكهرباء على مدار 24 ساعة كاملة لكافة البيوت والشركات. تحديد سعر الكهرباء" وحدة امبير" وفق استفتاء جماهيري في المدينة.

 

3-

توفير العمل او ضمان البطالة لكل العاطلين عن العمل, ولكل خريجي المعاهد والجامعات.

 

4-

فتح مؤسسة جديدة باسم " مؤسسة خدمات المدينة تشمل اعمالها: ضمانات اجتماعية, ضمان البطالة, توفير الكهرباء, توفير المياه الصالحة للشرب, توفير خدمة الصرف الصحي, توفير المدارس والمستشفيات عند الحاجة, توفير روضات الاطفال, توفير الصالات الرياضية و الفنية.... .

 

5-

اجراء اتصالات مباشرة مع ممثلي الشركات النفطية العاملة في المدينة. 6-

 

6-

بناء قوة جماهيرية مسلحة من ابناء المحلات السكنية, و بأقتراح مجالس المحلات. ابناء القوات الامنية الموجودة في الوقت الحالي, اذا هم من ابناء المدينة يجب تزكيتهم من محلاتهم. بعد ذلك يعلن مجلس ممثلي المحافظة منع حمل السلاح لاي شخص كان, اذا لم يحمل هوية القوة الجماهيرية الجديدة-

 

7-

مجلس ممثلي المحافظة يوفر الحريات السياسية و المدنية في المحافظة.

 

8-

كل الصلاحيات الادارية والاقتصادية " جزء منها تدخل المدينة عبر ميزانية الدولة والامنية التي تخص المحافظة " والقضائية, التربوية والتعليمية, يديرها " مجلس ممثلي المحافظة".سيكون حكمها لا مركزيا مع المركز.

 

 

.

بطبيعة الحال هناك تفاصل اخرى, حتما اجتماعات ممثلي المحافظة يبت فيها وفق جدولها واولوياتها. التي هي اولويات اهالي المدينة لاغير.

٧آب ٢٠١٨

مقالات