منصور حكمت

طرح تنظيم الهيئات القيادية للحزب*


ترجمة: فارس محمود

مقدمة
ان الطرح ادناه يخلق تغييراً في نمط العمل الراهن لقيادة الحزب. ان اسلوب العمل الجاري لحد الان تشوبه بعض النواقص الاساسية:

1- لم يرسم الحد الفاصل اللازم بين هيئات اللجنة المركزية، المكتب السياسي وسكرتير اللجنة المركزية. اذ ثمة تداخل في نمط الانهماكات والقضايا المطروحة على بساط البحث ومكان القرار عليها بين هذه الهيئات والمناصب.

2- ليس ثمة فصل كافٍ بين وظائف سن السياسات، القيادة والمراقبة. وليس معلوماُ رجوع اية هيئة، وعلى أي صعيد، الى اي من هذه الفونكسيونات (الهيئات)، وما هي حدود صلاحيات كل من هذه المؤسسات العليا في هذه الميادين الثلاث وماهي اختلافاتهما عن بعض.

3- لازالت مقولة القيادة السياسية والتنفيذية اليومية لعمل الحزب باقية دون حل. وبهدف ازالة هذه النواقص، فان الطرح ادناه يحدد المؤسسات الاساسية الثلاثة لقيادة الحزب ( مثلما هي موجودة الان). اللجنة المركزية، ودورها الاساسي هو سن السياسات العامة والمراقبة وتحديد تركيبة الهيئتين الاخريتين: المكتب السياسي ومهمته اساساً الاشراف، المراقبة وسن السياسات الجارية، وسكرتير اللجنة المركزية الذي يقف على راس هيئة الامناء وبمهمة القيادة السياسية والتنفيذية للحزب.

الالية العملية للعمل هي كالتالي:

1- مرشحي سكرتير اللجنة المركزية (الذي دوره مماثل لدور السكرتير العام او الليدر في الاحزاب الاخرى)، بلاتفورمه السياسي والعملي وبرنامج عمله يطرحها في البلينوم.

2- ينتخب البلينوم سكرتير اللجنة ويقر بلاتفورمه بعد اجراء التعديلات اللازمة بوصفه الوثيقة الرسمية للبلينوم.

3- ينتخب البلينوم المكتب السياسي بوصفه مندوبه المباشر للاشراف على ومراقبة عمل سكرتير اللجنة المركزية.

4- يطرح سكرتير اللجنة المركزية مرشحيه لهيئة الامناء (مسؤولي الميادين الاساسية مثل سكرتير منظمة الخارج، الداخل، كردستان، رئيس هيئة الامناء، رئيس تحرير الجريدة المركزية وغيره) للمكتب السياسي بهدف نيل موافقته. ان هيئة الامناء هي القائد التنفيذي اليومي للحزب وتعمل بوصفها طاقم بمسؤولية سكرتير اللجنة المركزية

5- ان أي قرار او مقرر اخر للبلينوم يعتبر امرا يجب تنفيذه من قبل سكرتير اللجنة المركزية ويجب ان يضاف الى بلاتفورم عمله.

6- ان أي مقرر للمكتب السياسي، طبقاً للقوانين المذكورة ادناه، يضاف الى مهام السكرتير.

7- أي سياسة عامة او توجه جديد ينبغي ان يقر عليه المكتب السياسي.

مهام وصلاحيات الهيئات القيادية للحزب

1- اعلى لجنة قيادية للحزب هي اللجنة المركزية التي تنتخب في المؤتمر.

اللجنة المركزية:

- تقر على اسس سياسات وتوجهات الحزب لما بين بلينومين

- تنتخب المكتب السياسي وسكرتير اللجنة المركزية

- المرجع النهائي للتحقيق والفصل والحُكم في الحزب

- المرجع النهائي للتدقيق والمراقبة في الحزب. اللجنة المركزية هي هيئة تجمعية، وفي الجلسات فقط تتمتع بصلاحياتها الحقوقية. ما بين البلينومين، تتقسم صلاحيات اللجنة المركزية بين المكتب السياسي وهيئة الامناء وبمسؤولية سكرتير اللجنة المركزية.

2- في الفترة ما بين بلينومين، المكتب السياسي اعلى هيئة لسن السياسات والفصل في الامور والتدقيق في الحزب.

- المكتب السياسي يراقب تنفيذ قرارات البلينوم من قبل سكرتير اللجنة المركزية وهيئة الامناء. المكتب السياسي هو مرجع سن السياسات في الحالات التي لم تقر سياسة بشأنها من قبل اللجنة المركزية سابقاً.

- المكتب السياسي هو مرجع الموافقة والرفض لمرشحي هيئة الامناء.

- المكتب السياسي مرجع استلام وتقييم الشكاوى ضد سكرتير اللجنة المركزية وهيئة الامناء.

- المكتب السياسي ليس هيئة للاشراف المباشر على التنظيمات. بل ان علاقته بسكرتير اللجنة المركزية.

- المكتب السياسي يختار رئيس المكتب السياسي بهدف الاشراف وتسيير اموره الداخلية.

3- ان مسؤولية قيادة الحزب وادارته للفترة مابين بلينومين تعود الى سكرتير اللجنة المركزية المنتخب في البلينوم وهيئة الامناء التي بمسؤوليته.

- يطرح سكرتير اللجنة المركزية بلاتفورمه السياسي لاقراره في البلينوم. ان هذا البلاتفورم يتضمن الاطار السياسي والخطوط العامة لخطة العمل التنفيذية واولويات قيادة الحزب.

- سكرتير اللجنة المركزية هو الليدر السياسي للحزب ورئيس تنظيم الحزب.

- للدفع بمهامه، يشكل سكرتير اللجنة المركزية هيئة امناء (مؤلفة من معاون السكرتير، سكرتيريوا الميادين الاساسية لفعالية الحزب).

- ان عزل او تنصيب اعضاء هيئة الامناء وترميم تركيبتها من صلاحية سكرتير اللجنة المركزية. يجب نيل موافقة المكتب السياسي على كل عضو من اعضاء هيئة الامناء. بوسع المكتب السياسي، وفي أي وقت يريد، سحب الثقة من العضو ويطلب ترشيح شخص اخر بدلا عنه.

- القرار النهائي في هيئة الامناء يعود لسكرتير اللجنة المركزية. اعضاء هيئة الامناء مسؤولين عن الدفع ببلاتفورم سكرتير اللجنة المركزية (الذي اقره البلينوم).

- ان سكرتير اللجنة المركزية، متى ما راى ان قرار ما من المكتب السياسي يتعارض مع بلاتفورمه المصدق عليه، بوسعه، ولمرتين كحد اعلى، ان يطلب من جلسة المكتب السياسي اعادة النظر به. في حالة اصرار المكتب السياسي على تنفيذ القرار في المرة الثالثة، على سكرتير اللجنة المركزية تنفيذ هذا القرار او الدعوة لعقد بلينوم اللجنة المركزية.

- يقدم سكرتير اللجنة المركزية تقريرا للمكتب السياسي وبلينوم اللجنة المركزية. يجب ان يقدم التقرير الذي يطرحه السكرتير للبلينوم الى المكتب السياسي بدءا. بوسع المكتب السياسي ان يؤيد هذا التقرير بصورة تامة او يضيف اصلاحاته او يطرح اساسا تقريرا بديلا اخرا للبلينوم.

* ان هذا الطرح يمثل مشروع قرار قدمه منصور حكمت الى البلينوم (10) للحزب الشيوعي العمالي الايراني المنعقد في (25-27) حزيران 1999. اقر البلينوم القرار الذي ورد برقم (1030) بالاجماع. (المترجم)

مقالات