ارتفاع نسبة الفقر في اقليم كوردستان اربعة اضعاف

10/10/2016
ارتفاع نسبة الفقر في اقليم كوردستان اربعة اضعاف

شفق نيوز/

اعلن الامين العام لمجلس وزراء الحكومة الاتحادية مهدي العلاق، اليوم الاحد، عن ان نسبة الفقر في اقليم كوردستان وصل الى 15% في وقت لم تتجاوز النسبة 4% في عام 2014.

وقال العلاق في تصريحات ادلى بها لوكالة الاناضول التركية بشأن نسبة الفقر في العراق وصياغة استراتيجية جديدة لخفض مستوياته، ان نسية الفقر في العراق يفوق 23% وفي اقليم كوردستان بلغ 15%.

واضاف العلاق ان الحكومة العراقية منهمكة مع البنك الدولي في صياغة واعداد خطة استراتيجية جديدة لخفض معدلات الفقر في العراق، لافتا الى ان الاستراتيجية الاولى التي تم وضعها من سنة 2010 الى 2014 كانت لها نتائج جيدة، واصاب اهدافه.

واستدرك ان عددا من المناطق العراقية تم احتلالها من قبل تنظيم "داعش" الارهابي عام 2014 الامر الذي ادى لتوقف عدد من النشاطات الخاصة بالحد من الفقر وعدم تنفيذ العديد من المشاريع الخاصة به، مما احدث مشكلة في الاستراتيجية، كذلك موجات النزوح من تلك المناطق التي سيطر عليها "داعش" الارهابي وكل هذا ادى الى ارتفاع نسبة الفقر في العراق.

وبشأن اقليم كوردستان اشار العلاق الى انه للاسف عندما بدأت الاستراتيجية الاولى للحد من الفقر عام 2010 كانت نسبة الفقر في اقليم كوردستان لا تتعدى 4% بالمقارنة مع النسبة العامة في العراق والبالغة 23% لذا كانت سياسات التنمية والانتعاش الاقتصادي في الاقليم اكثر، مستدركا ان الموجة الكبيرة من النازحين الذين توجهوا للاقليم والتي بلغت نسبتهم مابين 40 و50 بالمائة من اعداد النازحين في العراق، ادت الى ارتفاع نسبة الفقر في الاقليم وهي تبلغ الان نحو 15% وهي نسبة اكبر بكثير من نسبتها السابقة

نشر بتاريخ الإثنين, 10 تشرين1/أكتوير 2016 08:13

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015