منظمة دول البريكس ( تمثل 40% من البشرية) تخلق بديلاً للنظام المالي الأمريكي والدولار

07/01/2015
منظمة دول البريكس ( تمثل 40% من البشرية) تخلق بديلاً للنظام المالي الأمريكي والدولار

مهم جدا/ منظمة دول البريكس ( تمثل 40% من البشرية) تخلق بديلاً للنظام المالي الأمريكي والدولار ..وروسيا تستلم رئاستها قبل أيام / مع تعريف بهذه المنظمة المهمة لدول الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا
يرى خبراء أن النظام المالي العالمي الذي يستند إلى الدولار الأمريكي يسير إلى الانهيار و تسلمت روسيا في 1 يناير/كانون الثاني 2015، سدة رئاسة مجموعة الـ"بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنو...ب أفريقيا).
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة تهنئة بعثها إلى نظيره الجنوب أفريقي جاكوب زوما، بمناسبة حلول العام الجديد 2015، عزم بلاده على "تكبير دور البريكس في الساحة الدولية".
ووقع قادة دول البريكس في يوليو/تموز 2014، اتفاقية تأسيس بنك بريكس للتنمية.
ورأى خبراء تأسيس هذا البنك خطوة نحو خلق بديل للنظام المالي العالمي "الدولاري" القائم.
ومن المتوقع أن تتوجه دول نامية تواجه مصاعب الاقتصاد الآن مثل الأرجنتين أو فنزويلا، إلى بنك بريكس وبنك آخر تم تأسيسه بناء على مبادرة من قبل دول البريكس عامة والصين خاصة، وهو البنك الآسيوي لاستثمارات البنى التحتية، لاستندانة المال، وليس إلى مؤسسات النظام المالي العالمي الذي يرتكز على العملة الأمريكية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وأشير إلى أن الصين التي تملك احتياطيات مالية هائلة تتجاوز 4 ترييلونات دولار، صارت "القوة المالية الأعظم".
وتملك روسيا أيضا احتياطيات مالية كبيرة. ووعدت الصين، مع ذلك، بمد يد العون إليها لدعم موقفها المالي في حال تأثر اقتصادها بالقيود الأمريكية.
..........................
معلومات تعريفية: بريكس ، هو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتتينية BRICS المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم. وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع في ييكاتيرينبرغ ،روسيا في حزيران 2009 حيث تتضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول "برهص" في يوليو/تموز عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة "الثماني الكبرى". وشارك في قمة "برهص" رئيس روسيا دميتري مدفيديف ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس ايناسيو لولا دا سيلفا. واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية.
انضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010, فأصبحت تسمى بريكس بدلا من بريك سابقا.
تشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 40 % من سكان الأرض. ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حاليا - حسب مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية، والتي كانت أول من استخدم هذا المصطلح في عام 2001. ومن المتوقع أن تشكل هذه الدول حلفًا أو ناديا سياسيا فيما بينها مستقبلا.

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015