موظفو العقود والاجر اليومي في دوائر كهرباء ذي قار والديوانية يواصلون الاعتصام لليوم الثالث

14/11/2018
موظفو العقود والاجر اليومي في دوائر كهرباء ذي قار والديوانية يواصلون الاعتصام لليوم الثالث

يواصل موظفو العقود والأجور اليومية في دوائر كهرباء محافظتي ذي قار والديوانية، اعتصاماتهم لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين مستحقاتهم المالية، وفيما يعتزم معلمو الديوانية تنظيم اعتصام الاحد المقبل، احتجاجا على تأخر علاواتهم وترفيعاتهم، ناشد عمال مجاري في البصرة، بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ 6 اشهر.

 

 

اعتصام ذي قار

 

وقال عضو مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي، لـ"طريق الشعب"، "على مدى ثلاثة ايام متتالية يعتصم المئات من عمال العقود وكذلك عدد من الموظفين من الذين يتقاضون اجورا يومية او يعملون بصفة عقود، في محطة الطاقة الكهربائية الحرارية في شمال مركز محافظة ذي قار".

 

وأضاف ان "اعتصامهم هذا متواصل حتى هذه اللحظة، ومطالبهم واضحة جدا وهي تتلخص بتثبيتهم على ملاكات الوزارة، بعد مضي سنوات طويلة في أداء عملهم بصفة عقود واجر يومي، ومنهم مضى عليه اكثر من 10 سنوات وهم مازالوا يعملون بصفة عقد، ولذلك هم يريدون ان يلفتوا انظار الحكومة المحلية والمركزية الى وضعهم".

 

وبين الغالبي، "بدوري كعضو مجلس محافظة اتصلت باللجنة الامنية في مجلس المحافظة، بعد ان عملت قوات سوات على مضايقتهم اذ كانوا يطلبون منهم تصريحا امنيا بالاعتصام وخلاف ذلك عليهم فض الاعتصام، وبالفعل تحدث رئيس اللجنة الامنية في المحافظة مع قوات سوات ونظم زيارة الى المعتصمين وحصلت موافقة باستمرارهم في الاعتصام الى حين تحقيق مطالبهم".

 

ونبه الى ان "تنفيذ مطالبهم لا يتعلق بمجلس المحافظة اذ ان المجلس اتخذ قرار رقم 26 في بداية 2018 والذي يقضي بتثبيت العقود والأجور اليومية في جميع دوائر المحافظات والكهرباء جزء منها"، مستدركا "لكن تنفيذ هذا القرار بحاجة الى غطاء مالي المسؤولة عنه وزارة المالية والتي لم تبت بشأنهم حتى الان ".

 

 

اعتصام الديوانية

 

وفي محافظة الديوانية، يواصل موظفو العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية ومحطات شمالي وشرقي المحافظة وباقي القطاعات التابعة لوزارة الكهرباء اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي.

 

وقال أحد منسقي محطة شمالي الديوانية حسين علي مطر، في تصريح صحفي، إن هذا الاعتصام يأتي من أجل الضغط على الجهات المعنية والحكومة المركزية ووزارة الكهرباء لتثبيتهم على الملاك الدائم وإنهاء معاناتهم مؤكدين استمرارهم في الاعتصام الى حين تنفيذ مطالبهم والاستجابة لها.

 

 

مستحقات معلمي الديوانية

 

وفي الديوانية، أيضا، قررت نقابة المعلمين فرع محافظة الديوانية تنظيم الكوادر التربوية في جميع مدارس المحافظة اعتصاما خلال الدرس الأول أثر تأخير رفع العلاوات والترفيعات للأسرة التعليمية وذلك يوم الأحد المقبل الموافق الثامن عشر من الشهر الجاري.

 

وقال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة المعلمين فرع الديوانية علي الشباني، في تصريح صحفي، إن سبب ذلك يعود الى تلكؤ صرف العلاوات وتأخير الترفيعات لعدم إكمال المعاملات الخاصة بالمعلمين والمدرسين.

 

وأضاف أن نقابة المعلمين في الديوانية اتخذت هذه الخطوة الأولى كورقة ضغط، مشيرا إلى وجود إجراءات أخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومة المحلية.

 

 

عمال مجاري في البصرة

 

وفي البصرة، ناشد عدد من العاملين بنظام الاجر اليومي في قاطع مجاري ناحية الامام القائم (الثغر سابقا) شمالي المحافظة، محافظ البصرة ومديرية مجاري المحافظة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ 6 اشهر من العام الماضي، كما طالبوا بتثبيتهم ضمن ملاك المديرية.

 

وقال احد العاملين حيدر جاسم، في تصريح صحفي، ان مديرية المجاري لم تدفع مستحقاتهم المالية على الرغم من دفعها بصورة طبيعية وبصورة شهرية في العام الجاري.

 

واضاف جاسم ان قاطع مجاري الثغر يضم 16 موظفا بصفة اجر يومي حيث بيّن ان اغلبهم لديهم عوائل كبيرة وهم بحاجة ماسة الى المبالغ غير المدفوعة.

 

طريق الشعب

13

تشرين2/نوفمبر 2018

 

 

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015