عمال دوائر كهرباء ذي قار والديوانية يضربون عن العمل وزملاؤهم في البصرة والمثنى ينظمون اعتصاما

19/11/2018
عمال دوائر كهرباء ذي قار والديوانية يضربون عن العمل وزملاؤهم في البصرة والمثنى ينظمون اعتصاما

اقدم موظفو العقود والاجر اليومي في دوائر كهرباء ذي قار والديوانية، على الانسحاب من مواقع العمل، احتجاجا على عدم الاستماع الى مطالبهم المتعلقة بتثبيتهم على ملاكات وزارة الكهرباء، فيما تظاهر زملاؤهم في البصرة، واعتصم آخرون في المثنى، تنديدا بتجاهل المطالب ذاتها. في الاثناء، نظم معلمو محافظة الديوانية، وقفة احتجاجية داخل المدارس، للمطالبة باحتساب الترفيعات والعلاوات من تاريخ الاستحقاق الوظيفي.

 

 

البصرة: تظاهرة واحتجاج

 

نظم العاملون في مديريات الكهرباء في محافظة البصرة، بصيغة عقود مؤقتة ووفق نظام الاجر اليومي، تظاهرة سلمية قرب مكتب مجلس النواب في المحافظة، مطالبين الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة الكهرباء، خاصة وأن أكثرهم يعملون بشكل مؤقت منذ أعوام عديدة. يذكر أن العاملين المؤقتين في مديريات كهرباء البصرة سبق وأن تظاهروا مراراً وتكراراً خلال الأعوام القليلة الماضية للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وقد حصلوا على العديد من الوعود الحكومية التي لم تنفذ لغاية الآن.

 

 

ذي قار: إضراب عن العمل

 

انسحب المئات من المعتصمين العاملين بنظام الاجر اليومي والعقود في دوائر كهرباء محافظة ذي قار، امس الأحد، من مواقع العمل بعد ان دخل اعتصامهم اليوم الثامن على التوالي امام محطة كهرباء الناصرية الحرارية، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم المتعلقة بتعيينهم على الملاك الدائم.

 

وقال احد منظمي الاعتصام احمد عبد الكريم، في تصريح صحفي، ان المعتصمين انسحبوا من مواقع العمل بناء على توجيهات لجنة الاعتصام المركزية في المحافظة وعدم العودة الى مواقع العمل لحين تعيينهم على الملاك الدائم.

 

وكان المئات من الاجراء والعقود الوزارية في محطة كهرباء الناصرية الحرارية والدوائر الاخرى قد نظموا اعتصاما مفتوحا بداية الاسبوع الماضي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

 

 

تظاهرة ضد تردي الخدمات

 

وفي ذي قار أيضا، قطع العشرات من المتظاهرين من اهالي قرية ابو فياض في المحافظة، طريق المرور السريع جنوب مدينة الناصرية احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم، مطالبين الحكومة المحلية بمراعاة ظروف المنطقة والتي تقطعت بها السبل في تنقل الطلبة الى مدارسهم او نقل المرضى الى مركز المحافظة.

 

وشكا عدد من المتظاهرين، من تفاقم معاناتهم اثر هطول الامطار والتي اثرت بشكل كبير على الطريق الرابط مع مركز مدينة الناصرية والطريق المؤدية للمدارس والدوائر الحكومية مطالبين الجهات الحكومية بالاسراع في تقديم الخدمات للمنطقة.

 

 

الديوانية: إضراب عمال الكهرباء

 

وفي الديوانية، قرر العاملون بصفة عقود وأجور يومية في محطة الكهرباء الغازية ومحطات شمالي وشرقي الديوانية ترك العمل لحين الاستجابة لمطالبهم الخاصة بتثبيتهم على الملاك.

 

وقال أحد منسقي الاعتصام نصير فاضل، في تصريح صحفي، إن الاعتصام دخل يومه الثامن دون الاستجابة لمطالبهم ما دفعهم لترك العمل حتى تثبيتهم على الملاك الدائم.

 

وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب، قد أكد الخميس الماضي تمسك الوزارة بجميع العاملين لديها بصيغة العقود (التشغيلية والاستثمارية)، مضيفا ان مساعي الوزارة جادة بتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد تضمين قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019، فقرة التثبيت مع التخصيصات المالية لرواتبهم.

 

 

وقفة احتجاجية لمعلمي الديوانية

 

وفي الديوانية أيضا، نظمت نقابة المعلمين وعدد من الكوادر التربوية صباح امس الأحد وقفة احتجاجية داخل المدارس خلال الدرس الأول، للمطالبة باحتساب الترفيعات والعلاوات من تاريخ الاستحقاق الوظيفي.

 

وقال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة المعلمين فرع الديوانية علي الشباني، في تصريح صحفي، إن هذه الوقفة تعد ورقة ضغط على الحكومة المحلية والمركزية، لإنصاف الكوادر التعليمية وإعطاء حقوقهم.

 

 

المثنى: اعتصام مفتوح

 

وفي المثنى، نظم العشرات من العاملين بنظام العقود والاجراء اليوميين في مديرية شبكات كهرباء المثنى، اعتصاما مفتوحا أمام مقر مديريتهم بالسماوة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

 

وقال المتحدث باسم المعتصمين حسين عامر، في تصريح صحفي، ان الاعتصام يهدف إلى الضغط على الحكومة المركزية لتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين إلى أن احتجاجهم سيستمر وسيشمل المتعاقدين كافة ومنهم مشغلي المحطات في حال عدم تلبية مطالبهم. وأضاف، ان الكثير من هؤلاء تجاوزت خدمته العشر سنوات في مختلف مفاصل المديرية، مؤكدا المضي بالاعتصام لحين تلقيهم وعود رسمية بتثبيتهم على الملاك الدائم بعكس الوعود التي اطلقت سابقا.

 

18

تشرين2/نوفمبر 2018

 

طريق الشعب

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015