الأردن: إضراب عمال الميناء يوقف وصول البضائع للمدن

04/12/2014
الأردن: إضراب عمال الميناء يوقف وصول البضائع للمدن

يشهد ميناء الحاويات في مدينة العقبة المدينة البحرية الوحيدة في الأردن، توقفاً عن العمل لليوم الرابع على التوالي، وسط مخاوف من توقف وصول البضائع إلى العاصمة والمدن، وتراكم الخسائر على قطاعات واسعة في سلسلة النقل والتزويد، لإجبار شركة الميناء على تأجيل قرار تطبيق مناوبات العمل لتاريخ الأول من يناير (كانون الثاني) المقبل.

وذكرت مصادر أن إضراب العمال أدى أيضاً إلى توقف اضطراري وانتظار سفن في عرض البحر لتفريغ حاويات المستوردين وتحميل أخرى للتصدير، في الوقت الذي يواجه فيه قطاع النقل خسائر متراكمة قدرت بنحو 13 مليون دينار.

وقال تجار لـ24 إن إضراب ميناء الحاويات تسبب في تعليق 610 حاوية محملة بالمواد الغذائية والألبسة.

وبدوره، أوضح ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة التجارة الأردنية رائد حمادة، إن إضراب موظفي ميناء الحاويات تسبب في تعليق حوالي 500 حاوية محملة بالمواد الغذائية الأساسية.

فيما أشار ممثل قطاع الألبسة بغرفة التجارة الأردنية أسعد القواسمي، إلى أن إضراب ميناء الحاويات تسبب في تعليق 90 حاوية موجودة حالياً في 3 بواخر، إضافة إلى 20 حاوية موجدة حالياً في ساحات الميناء لم يتم تخليصها بعد.

ويتوقف عمال وموظفو الحاويات أمام محافظة العقبة، احتجاجاً على نظام ساعات الدوام، ورفضاً لاستخدام القوة بإخراجهم من أماكن عملهم الرسمي، وتضامناً مع زملائهم المعتقلين، والذين أفرج عن بعضهم عند ساعة متأخرة من ليلة أول من أمس وتحويل ما تبقى إلى محكمة أمن الدولة، للنظر بتهم باقتحام الميناء.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن الاقتصاد الوطني هو الخاسر بالدرجة الأولى نتيجة لتفاقم الخلافات في شركة ميناء حاويات العقبة

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015