موظفو صناعة الناصرية والديوانية يتظاهرون للمطالبة بصرف الرواتب

05/02/2015
موظفو صناعة الناصرية والديوانية يتظاهرون للمطالبة بصرف الرواتب

البصرة تحتج على غياب التعيينات في حقل القرنة

موظفو صناعة الناصرية والديوانية يتظاهرون للمطالبة بصرف الرواتب

الناصرية – البصرة – الزمان

جدد المئات من منتسبي معمل نسيج الناصرية تظاهراتهم للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، فيما هدد مجلس المحافظة بتعليق اعماله في حال تجاهل مطالب المتظاهرين. وقال مصدر بالمحافظة امس إن (المئات من منتسبي معمل نسيج الناصرية تظاهروا للمرة الثالثة خلال الاسبوع الجاري امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر).واضاف ان (مجلس المحافظة حدد في مؤتمر صحفي مشترك مع منتسبي المعمل الأربعاء المقبل موعدا اخيرا لصرف رواتب الموظفين) مبينا انه (في حال عدم الاستجابة لذلك سيعلق اعضاء مجلس المحافظة عضويتهم او سيلجأ الى العصيان لحين تنفيذ مطالب العمال). وفي البصرة خرج العشرات من سكان بعض المناطق الريفية القريبة من حقل غرب القرنة في تظاهرة قرب موقع الحقل للمطالبة بتشغيلهم فيه، وبعضهم قطعوا بعض الطرق المؤدية الى الحقل بإطارات السيارات، ومن ثم فتحوا الطرق وتفرقوا نتيجة حصولهم على وعود حكومية بالاستجابة لمطالبهم. وقال أحد المشاركين بالتظاهرة إن (العشرات من أبناء قرية باهلة وبعض المناطق الريفية المجاورة لها تظاهروا قرب حقل غرب القرنة للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم داخل الحقل) مبيناً أن (عدداً من المتظاهرين قطعوا الطرق المؤدية الى الحقل في ساعة من مبكرة من صباح امس باستخدام اطارات السيارات، كما تم نصب خيمة اعتصام في مكان التظاهرة).

ولفت الى أن (الحكومة المحلية استجابت بسرعة للمتظاهرين فقد حصلنا على وعود بتوظيف 350 شخصاً من أبناء قرية باهلة في الحقل فضلاً عن اتخاذ اجراءات لتحسين الوضع الخدمي في المنطقة) مضيفاً أن (المتظاهرين فتحوا الطرق المغلقة ورفعوا خيمة الاعتصام ثم تفرقوا بعد حصولهم على تلك الوعود الحكومية).

على صعيد متصل طالب موظفو وزارة الصناعة والمعادن في محافظة الديوانية بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر.وقال شهود عيان امس ان (المئات من موظفي الوزارة في المحافظة تظاهروا وسط إجراءات أمنية مشددة أمام مبنى الحكومة المحلية احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم منذ ثلاثة أشهر). واضاف (وطالب المتظاهرون بصرف رواتبهم المتأخرة وتحويلهم من نظام التمويل الذاتي إلى نظام التمويل المركزي مهددين في حال عدم الاستجابة لهم اللجوء إلى الاعتصامات وقطع الطرق الخارجية).الى ذلك اكدت لجنة الخدمات النيابية ان تشغيل معامل محافظة البصرة ستستوعب من جانبها ستين الى   سبعين  بالمئة من البطالة الموجودة في المحافظة .وقال عضو اللجنة توفيق الكعبي في تصريح امس ان (ملف الصناعة هو من اولويات اهتماماتنا وقد تم زيارة عدد  من المعامل في المحافظة ومنها البتروكيماويات والانابيب الحلزونية)واضاف (نطالب الوزير نصيرالعيساوي  بتأهيل وتشغيل هذه المعامل لأن في المحافظة مصانع عملاقة مثل معامل الورق والحديد والصلب والبتروكيماويات وغيرها وهذه اذا تم تشغيلها فإنها ستستوعب ستين الى  سبعين  بالمئة من البطالة الموجودة في المحافظة).واوضح الكعبي ان (البلاد تعمل بالاقتصاد الاحادي الجانب بالاعتماد على النفط كمورد وحيد واذا يتم تشغيل مصانع ومعامل المحافظة فإنها ستقضي على البطالة ولأصبحت رديفا للنفط). وتابع ان (هناك توجهاً نحو احياء الصناعة المحلية والمعامل الموجودة في المحافظة هي للبلاد عموما واذا اعيد تشغيلها فإن الصناعة ستنشط في عموم البلاد).الى ذلك كشفت كتلة المواطن في مجلس محافظة واسط عن تشكيل وفد والذهاب إلى بغداد لمناقشة تأخر رواتب موظفي شركة واسط للصناعات النسيجية مع الحكومة الاتحادية والطلب بإطلاق الرواتب. ودعت عضوة الكتلة ساجدة نزر في تصريح امس ( المتظاهرين إلى الابتعاد عن ظاهرة قطع الشوارع لأنها تشل حركة المدينة بالكامل).
February 4, 2015

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015