تظاهرات واسعة ضد الفساد والبطالة والفقر ونقص الخدمات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب

10/08/2015
تظاهرات واسعة ضد الفساد والبطالة والفقر ونقص الخدمات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب

بغداد:

شهدت بغداد، اليوم الجمعة 7 / 8 / 2015، تظاهرات واسعة ضد الفساد الحكومي والسياسي، واستشراء الفقر والبطالة ونقص الخدمات، حيث تجمع عشرات آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد وسط إجراءات أمنية مشددة .

واضطرت قوات الأمن إلى إخلاء الطرق المؤدية للمنطقة الخضراء وإغلاقها بشكل كامل عبر وضع حواجز إسمنتية وأسلاك شائكة حول المنطقة التي تضم مقرات رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان، بينما انتشرت عناصر مليشيا "الحشد الشعبي " داخل التظاهرة، ما أدى إلى شيوع حالة من الامتعاض بصفوف المتظاهرين .

واللافت في تظاهرة اليوم، الحضور النسوي الكبير وغير المسبوق، والذي يكاد يتجاوز نصف عدد المحتجين، الذين وصلوا لساحة التحرير المجاورة للمنطقة الخضراء منذ فجر اليوم . وقالت إحدى المتظاهرات، وتدعى رقية المسعودي، إنها جاءت من محافظة النجف، منذ يوم الأربعاء، للاشتراك في تظاهرة اليوم ضد الحكومة، مؤكدة أنها والدة أحد الجنود الذين قتلوا العام الماضي في حادثة سبايكر بمحافظة صلاح الدين، ومطالبها تتلخّص بمحاسبة المسؤولين عن قتل ولدها في حكومة نوري المالكي السابقة والحكومة الحالية . وأوضحت أن العشرات من أمهات الضحايا وذويهم حضرن من المحافظات الجنوبية، للضغط على الحكومة لمعرفة مصير المفقودين ومحاسبة المسؤولين الفاسدين .

وفي السياق نفسه، انتشر مسلحون يرتدون زي مليشيا "الحشد الشعبي" في محيط ساحة التحرير، قالوا إنهم يريدون تأمين الحماية للمتظاهرين، فيما شوهد عدد من أعضاء الحكومة والبرلمانيين وأعضاء أحزاب دينية فيها، وهو ما فسّر على أنه محاولة لتسفيه التظاهرات وتذويبها سياسياً، قابله انسحاب عدد من قادة التظاهرات متسائلين: "نحن نتظاهر ضدهم وهم يدخلون بيننا، فمن يتظاهر ضد من !". كما انتشرت على الجدران ومفترقات الطرق والسيارات شعارات لفصائل "عصائب أهل الحق" و"بدر" و"حزب الله" العراقي و"العباس" التي تقاتل ضمن "الحشد الشعبي ".

في سياق متصل، قال مصدر أمني مطلع، لـ"العربي الجديد"، إن قوة مكافحة الشغب سارعت، منذ فجر الجمعة، إلى قطع جسر الجمهورية المؤدي للمنطقة الخضراء، وأوضح المصدر أن القوات الأمنية أمرت بإغلاق جميع مداخل ومخارج المنطقة المحصنة، ومنع الدخول إليها أو الخروج منها لأي سبب،

وقد تجمهر المحتجون في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية، وهم يرفعون أعلاما عراقية ولافتات كتب عليها "باسم الدين سرقونا الحرامية"، و"المتحاصصون هم سراق العراق" في إشارة إلى المحاصصة بين الكتل السياسية الذي بني عليها نظام الحكم في البلاد منذ 2003 ..

وقد أحيطت تظاهرة ساحة التحرير وسط بغداد بالمئات من قوات مكافحة الشغب والجيش وصنوف اخرى من القوات الامنية. ويقول ناشطون ان عديد القوات الامنية فاق اعداد المتظاهرين الذين تجمعوا ، مساء اليوم الجمعة في ساحة التحرير للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاربة الفساد وتوفير الطاقة الكهربائية. ومع دخول ساعات المساء الإول تضاعف عدد المتظاهرين ليبغ أكثر من 10 آلاف متظاهر ما اضطر القوات الامنية الى فسح المجال امامهم للدخول الى الساحة والشوارع المحيطة بها مع استمرار اغلاق الطرق الرئيسة والجسور المؤدية الى مكان التظاهرة..

??

البصرة:

خرج عصر اليوم الجمعة نحو 15 ألف فى مظاهرات حاشدة للمطالبة بإجراء اصلاحات دستورية ومحاربة الفساد وتقويم عمل الحكومة العراقية وسط مدينة البصرة فى ظل اجراءات أمنية مشددة. وذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن " المظاهرة سلمية وتقودها شخصيات ثقافية وإعلامية وفنانون وفئات اخرى من المجتمع دون تدخل من اى من الكيانات الحزبية وتجمعوا امام مبنى المحافظة وهم يهتفون شعارات تطالب بإجراء تعديلات على بنود فى الدستور العراقى تتعلق بحل البرلمان واقامة حكم رئاسى بدل البرلمانى ومحاربة الفساد وإحالة المفسدين إلى القضاء وتقويم عمل الحكومة العراقية".

فيما بدأ ناشطون مدنيون بتنظيم اعتصام مفتوح امام مبنى محافظة البصرة اليوم الجمعة، احتجاجا على سوء الخدمات والفساد المستشري في البلد . وقال الناشط المدني نقيب اللعيبي في تصريح لـ"وكالة الانباء العراقية"، ان الاعتصام سيكون مفتوحا لحين تلبية مطالب المحتجين، حيث تم نصب سرادق امام مبنى المحافظة، مضيفا ان تظاهرة كبرى ستنطلق في البصرة للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاربة الفاسدين من المسؤولين في دوائر الدولة .

النجف:

تظاهر مئات المواطنين وسط محافظة النجف اليوم الجمعة للمطالبة بتحسين الخدمات وإصلاح مؤسسات الدولة، فيما دعوا إلى محاسبة الفاسدين. وقال مراسل (المستقلة) اليوم إن "المئات من أهالي المحافظة تظاهروا اليوم قرب مجسر ثورة العشرين وسط النجف، للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاسبة الفاسدين، مضيفا أن القوات الأمنية فرضت إجراءات مشددة حول مكان التظاهرة".

الناصرية:

تظاهر المئات من أهالي محافظة ذي قار وسط مدينة الناصرية للمطالبة بتحسين الخدمات والقضاء على المحاصصة ، فيما دعوا إلى إعادة النظر بالعملية السياسية . وقد شارك في التظاهرة عدد كبير من الناشطين والاعلاميين شهدت حماية امنية مشددة ورفعت فيها شعارات تطالب بالخدمات والغاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس البلدية لأنها حلقة زائدة بحسب الشعارات، كما رفعت شعارات تطالب بإقالة وزير الكهرباء بعبارات كتب عليها نطالب بإقالة قاسم كيزر .

تظاهر المئات من المواطنين في مدينة الشطرة للتنديد بالواقع الخدمي المتردي الذي يعيشونه وبسبب النقص الكبير في الخدمات. وقال المتظاهر المحامي اسعد عبد الأمير كولي لشبكة اخبار الناصرية ان هذه التظاهره خرجت لمحاربة الفساد ولمواجهة الحربين حرب داعش الإرهاب وداعش الفساد. كما طالب المتظاهرون خلال هتافاتهم وما كتب على اللافتات التي رفعوها بحل المجلس البلدي في المدينة وإقالة قائمقامها فضلا عن مطالب أخرى أهمها محاربة الفساد المستشري في البلاد وسن القوانين التي تنتشل البلد من واقعة المتردي .

الكوت:

تظاهر المئات من أبناء محافظة واسط، اليوم الجمعة، للمطالبة بإنشاء دولة مدنية وملاحقة الفاسدين .وتجمع المتظاهرون في ساحة العامل وسط مدينة الكوت مركز محافظة واسط تحت حراسة أمنية مشددة ثم سلكوا شارع المحافظة الرئيس باتجاه مجلس المحافظة حيث مكان تجمع المتظاهرين الذين مثلوا مختلف الشرائح الاجتماعية .

وقال مراسل /البغدادية نيوز/ في المحافظة إن المئات من اهالي محافظة واسط، تظاهروا في ساحة العامل وسط الكوت للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاسبة المفسدين . واضاف ان، المتظاهرين وصلوا بعد ان انطلقوا من الساحة، الى مبنى مجلس المحافظة للتظاهر امامه . وبين ان، التظاهرة انطلقت بمشاركة اهالي اقضية العزيزية والصويرة، الذين وصلوا الى مدينة الكوت .

بلدروز:

اكد مصدر محلي في قضاء بلدروز عن انطلاق تظاهرات شعبية تطالب بتحسين الخدمات والتيار الكهربائي . وأشار المصدر الى أن " قيام المئات من المواطنين بقطع الطريق الرئيس للقضاء جاء احتجاجا على التردي الكبير في التيار الكهربائي والخدمات بشكل عام ". واكدت مصادر اخرى مطالبة المتظاهرين بمحاسبة الفاسدين والمسؤولين عن تردي الخدمات في قضاء بلدروز ومحافظة ديالى بشكل عام ".

الديوانية:

أنطلقت اليوم الجمعة، تظاهرة حاشدة في محافظة الديوانية بمشاركة المئات من المواطنين وسط انتشار أمني كثيف للقوات الأمنية، وطالب المتظاهرون بمحاسبة الفاسدين ونددوا بسوء الخدمات . وقال مراسل السومرية نيوز إن المئات من المواطنين خرجوا بتظاهرات حاشدة في محافظة الديوانية .

وأضاف المراسل أن المتظاهرين طالبو بإقالة المسؤولين الفاسدين في المحافظة ونددوا بسوء الخدمات وتردي واقع الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنهم رددوا هتافات عديدة ساخرة من المسؤولين وتردي واقع الخدمات .

كربلاء:

وخرج المئات من أهالي كربلاء اليوم الجمعة بمظاهرات امام مبنى مجلس المحافظة، تنديداً بسوء الخدمات وللمطالبة بمحاسبة الفاسدين. وقال مراسل السومرية نيوز، إن المئات من المتظاهرين توجهوا نحو مبنى مجلس المحافظة في محاولة منهم لاقتحام مبنى المجلس وسط غضب عارم وتنديد بسوء الخدمات والفاسدين . وأضاف المراسل أن قوات مكافحة الشغب قامت بعمل جدار بشري لمنعهم من ذلك .

فيما افاد شهود عيان في محافظة كربلاء، إن "القوات الأمنية اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين من امام مبنى مجلس محافظة كربلاء .وقال الشهود في حديث لوكالة "بغداد تايمز" الإخبارية، إن "القوات الأمنية اطلقت الغاز المسيل للدموع بغية تفريق المتظاهرين الذي تجمعوا امام مبنى مجلس محافظة كربلاء ".

من جانبه اكد قائد شرطة محافظة كربلاء اللواء غانم المنكوشي "أننا لم نقم بفض التظاهرة بوسائلنا، لأن مهمتنا فقط حماية المتظاهرين"، لافتاً إلى أنه "تم قطع الطرق قبيل التظاهرة لحماية المتظاهرين اثناء مرورهم، ومنع دخول العجلات بينهم". وكانت قيادة شرطة محافظة كربلاء اوضحت في وقت سابق اليوم الجمعة، أن ارتفاع درجات الحرارة ادت الى انفجار قنبلة غاز المسيل للدموع، مؤكدة انها لم تستهدف المتظاهرين بهذا الغاز .

المصدر: وكالات

 

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015