اعتصام واحتجاجات عمال صناعة الطابوق في النهروان

25/01/2016
اعتصام واحتجاجات عمال صناعة الطابوق في النهروان

حتشد مئات العمال السبت 16-1-2016 في مجمع النهروان، الذي تتركز فيه معامل الطابوق والذي يضم عشرات الالاف من العمال، للاحتجاج ضد قرار تخفيض الاجور الذي اتخذه بالاجماع اصحاب المعامل، بحجة تراجع الطلب على الطابوق وانخفاض الانتاج.

قام العمال بقطع الطريق الرئيس الذي يربط مركز الناجية ببغداد، واشعلوا الاطارات، وهددوا بوقف العمل في جميع معامل المجمع ما لم يتراجع اصحاب العمل عن قرارهم. وقد استمرت الاحتجاجات عدة ساعات. ومع الضغط واتساع الاحتجاجات تراجع اصحاب المعامل عن قرارهم بخفض الاجور.

هذا الاحتجاج هو باكورة احتجاجات العمال في القطاع الخاص مع مطلع العام الجديد، وقد انتهى بانتصارهم. ومن المتوقع مع تفاقم الازمة الاقتصادية ان تتسع الاحتجاجات العمالية في العديد من القطاعات.

صناعة الطابوق ما زالت تجري وفق اساليب يعود بعضها الى الماضي، ولم تتبدل او تتغير منذ انشئت صناعة الطابوق وفق نظام المعامل الكبيرة، وبعض الاساليب تشبه نظام "الكورة" القديم، وهو اسلوب لا يستهلك طاقة العامل بل عمره كذلك. والملاحظ ان معدلات الاعمار تنخفض بشدة في صناعة الطابوق، حيث التعرض للدخان ومواجهة درجات حرارة شديدة والعمل المجهد بصورة لا تطاق.

لايتمتع عمال الطابوق باي ضمانات صحية ولا بفحص دوري للكشف عن مخاطر العمل الصحية، ولا بضمانات ضد حوادث العمل شبه اليومية. ومما يزيد من صعوبة اوضاع العمال هو صعوبة التنظيم والتواصل مع النقابات والقطاعات العمالية الاخرى. ان الناشطين والقادة العماليين هناك يعملون بدون اي غطاء قانوني او حماية ويتعرضون للمضايقات والتهديد دوما.

المركز الاعلامي اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015