بشعارات: صوتي مو عورة.. صوتي يفجر الثورة عمال الموانئ بالبصرة يتظاهرون امام مبنى المحافظة احتجاجا على الفساد وسط تضامن عمالى واسع

01/02/2016
بشعارات: صوتي مو عورة.. صوتي يفجر الثورة عمال الموانئ بالبصرة يتظاهرون امام مبنى المحافظة احتجاجا على الفساد وسط تضامن عمالى واسع

البصرة- الى الامام- الاخبار المصرية

تيار الكفاح العمالي من مصر يعلن عن تضامنه مع عمال الموانئ في البصرة

تظاهر الفين من عمال شركة الموانئ في البصرة امام ديوان المحافطة، وشاركت في التظاهرة النقابة العامة للعاملين في الموانئ وقادته، وقدم ممثلي النقابه لائحة مطالب الى المحافظة، واكدوا انه في حال عدم تنفيذها فإن النقابة ستدعوا لتظاهرة أمام مقر الشركة فورا .

وقد صرحت أمنى الساعدى نائب رئيس النقابة عضوة المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق، والتى لعبت دورا كبيرا وسط العمال لجريدة اخبار العالم المصرية بوجود حركة تضامن عمالية واسعة مع مطالب عمال الموانئ بالبصرة العادلة .شملت تضامن اتحاد العاطلين عن العمل في البصرة مع الموظفين في المؤانئ العراقية بتظاهرة تضامنية أمام مبنى محافظة البصرة للمطالبة بحقوقهم يوم السبت بتاريخ 2016/1/24.و اضافت الساعدى بان مطالب عمال الموانئ تشمل:

1- مطالبة مجلس الوزراء بأستثناء عقارات شركة الموانئ من القرار رقم317 لسنة 2011 جنس للعقار لبعض المقاطعات التي هي اراضي زراعية تسقى سيحآ لأراضي سكنيه .

2- اتخاذ قرار داخل مجلس إدارة الشركة بفرز جميع الاراضي الصالحه للسكن وتوزيعها بأوامر إدارية وبعقد ايجار رمزي وفي حالة حدوث الاستثناء من القرار 317 يلغى عقد الإيجار وتملك الاراضي لمستحقيها .

3- اقامة دعوه قضائيه على المتجاوزين في اراضي الموانئ وخصوصاً أكاديمية الخليج العربي .

4- حرف الارباح السنويه بنسبة %8 للسنوات 2014/2013 .

5- مساواة الشركة العامة لموانئ العراق بباقي الشركات الرابحه ذات التمويل الذاتي مثل الكهرباء والنفط من حيث الراتب الاسمي وحسب ماجاء بالمادة (15)من قانون رواتب موظفي الدولة رقم (22)لسنة2008 استحمال موافقة مجلس الوزراء بمنحا زيادة %35على الراتب الاسمي موافقة وزير النقل بنسبة%30 .

6- منح جميع النتسبين المخصصات المنصوص عليها بالقانون مثل الخطوره بجميع مسمياتها وطعام لجميع المناوبين بدون استثناءات وزيادة مبلغ الخطوره .

7- اعادة العمل بتغير العناوين الوظيفة في مقر الشركة بدلاً من الوزاره ورفع التسكين عن موظفين ومنح العلاوات السنويه في مواعيدها وبدون تأخير .

8- تفعيل دور التدقيق والرقابه الماليه في ضغط النفقات وتعظيم موارد الشركة لزيادة نسبة الحافز والارباح وانجاز الحسابات الختاميه لغرض توزيع الأرباح للسنوات السابعه وبحث الاسباب التي تؤدؤ ال تأخر الحسابات الختاميه ووضع الحلول التي تحول دون تكرار ذالك .

9- جعل الاولويه في التعيينات في حالة توفير درجات وظيفه شاغره لذوي المتقاعدين والمنتسبين .

10- منع تكرار الاشخاص من الايفادات الخارجية والداخلية وتشكيل لجنه متخصصه وفتح فرص امام جميع موظفي الشركة بشكل منصف.

11- مطالبة الجهات المعنية بتشريع قانون السلطة البحريه التصوير وتعظيم موارد الشركة.

12- زيادة عدد الاعضاء المنتخبين في مجلس إدارة الشركة وإصدار قرار بفتح مركز انتخابية وأبو فلوس والمسفن البحري.

وقرر المتظاهرين الاعتصام اذا لم تستجيب الحكومة الى مطالبهم.من خلال اهازيجها الحماسية (صوتي مو عَورة.. صوتي يفجر ثورة.. عمال.. عمال شريان الحياة). كما شارك في التظاهرة رئيس النقابه وسكرتيرها.. كاظم كريم ووهب عزيز.. وشارك عضوا المكتب التنفيذي للاتحاد ابو وطن وابو كفاح من قيادة الاتحاد وقفة العمال..

وقد اعلن تضامنه من مصر مع مطالب عمال الموانئ (تيار الكفاح العمالى) والذى اكد ان اوضاع الطبقة العاملة العراقية من سئ الى اسواء بعد الاحتلال الامريكى للعراق فى2003. مؤكد ان نضال العمال فى مواقعهم للحفاظ على شركاتهم من التصفية جراء تنفيذ حكومات الاحتلال بقيادة العبادى لمخطط صندوق النقد الدولى، التى تستهدف تصفية وخصخصة الصناعة العراقية وتشريد ملايين العمال العراقيين.. ووصف التيار نضال العمال فى العراق بانة شكل من اشكال المقاومة لمخططات الاحتلال وعملاؤه بالمنطقة الخضراء.. وان نضال الطبقة العاملة العراقية هو جزء من نضال الطبقة العاملة العربية لتحقيق مطالبهم العادلة. فالطبقة العاملة دائما يؤكد نضالها عبر التاريخ بانهم حماة المال العام والملكية العامة رغم انف الحكومات البرجوازية التابعة بالمنطقة .

المصدر: أخبار العالم

 

اخبار

بيان تضامن

بيان تضامن

26/02/2015